الرئيسية » المدونة » كيف تعثر على الموظف المثالي؟


 

إذا أصبت بخيبةِ أمل من موظفٍ جديد، فلا تقلق، لأنك ضمن الأغلبية. حوالي ثلثي الموظِفِين قد حصل معهم ووظفوا شخصًا غير مناسبًا للوظيفة أو شخصًا لم يؤدي عمله بشكل جيد، وفقًا لدراسة مسحية أعدتها مجلة كارير بلدر الأمريكية.

في حين يدرك معظم المدراء التنفيذين أن توظيف أفضل المواهب يعتبر أمر مهمًا من أجل نجاح الأعمال التجارية، إلا أن قليل منهم لا يبذلون من الجهد الكثير حتى يصبح لديهم منصبًا شاغرًا، وهذا أمر خاطئ في حد ذاتهِ.

يقول "براد ليمرالد" والذي يملك خبرة 30 عامًا في التوظيف والتعبئة، والذي يعطي استشارات للمدراء حول التوظيف: «يجب أن تتحول عملية التوظيف من كونها ردة فعل، إلى عملية استباقية».

يقول ليمرالد بأنه لا يجدر بعملية تعيين موظفين أفضل، أن تستهلك الكثير من الوقت. بإمكان المدراء إنشاء خط خاص فعال من أجل توظيف المواهب في 60 لـ 90 دقيقة في الشهر. ويضيف بأن تحقيق هذه الغاية يتطلب الآتي:

1-   ترسيخ مفهوم التوظيف في ثقافة الشركة: إن معظم مدراء التوظيف لا يعتقدون بأن التوظيف جزء من عملهم. وبإمكان المدراء التخلص من هذا المفهوم الخاطئ عن طريق إيجاد أعضاء فريق يتحدثون عن التوظيف بشكل منتظم في الاجتماعات. اجعل كل مدير يتحدث عن الوظائف الرئيسية الشاغرة لديه في ذلك الوقت أو في فترة 6 شهور قادمة. ناقش هذه الشواغر. ما الذي يفعله المدراء من أجل إيجاد الموظفين المثاليين من أجلها، وما هي الطرق المثلى من أجل توظيف المواهب.

2-   ابنِ شبكة توظيف: بالكادِ تصل طرق الإعلان التقليدية إلى الأشخاص الذين يتمتعون بالمواهب، والتي تحقق النجاح الحقيقي في الوظائف التي أعلن عنها. ولكن من أجل الوصول إلى الباحثين الخفيين عن عمل، فإنه يجب عليك أن تكون على صلةٍ بهم أو بمن يعرفونهم. كما يمكنك في ساعة أو حتى في شهر أن تغذي الشبكة التي ستساعدك على معرفة وتوظيف أفضل المرشحين.

3-   عليك بالمشاركة في الملتقيات المهنية: وأن تجتمع مع مقدمي الخدمة، وكذلك أن تبقى على اتصال مع الزملاء في مجال عملك، سواء أقرانك أو الناس الذين قد يتواصلون مع زملائك. يمكنك التواصل مع الناس أثناء شربك لكوب من القهوة صباح يوم إجازتك أو من على أريكتك في المساء من خلال موقع LinkedIn أو البريد الإلكتروني.

4-   أعد كتابة الأوصاف الوظيفية: لا تتوقع النتائج القصوى في العمل، في حين يكون التوظيف مبني على المعايير الدنيا. بدلاً من سرد الحد الأدنى من المؤهلات، قم بتحديد ما سوف يفعله الشخص الناجح في هذا المنصب.

5-   أنشئ إعلانات مغرية: معظم إعلانات الوظائف تبدو كأنها قائمة من المطالب التي تصف واجبات متعارف عليها، يمكن لأي شخص تقلد منصب مماثل أن يعرفها. بدلا من ذلك، عليك التفكير في الشخص الذي كنت ترغب في جذبه وما الذي سيحفز هذا الشخص. حدد ما يعطي للعمل قيمته ومعناه. تحدث عن المتعة التي سيحصل عليها في العمل وعن التأثير الذي سيتركه هذا الشخص على الشركة. بعبارة أخرى، أخلق: «عبارة تسويقية لا يمكن مقاومتها».

إحدى الشركات غيرت نصها الإعلاني من (نبحث عن ممثل لخدمة العملاء) إلى (نبحث عن أسطورة لخدمة العملاء)، وأخبر مدير هذه الشركة أنه قد وصل إلى جمهور آخر ومختلف تمامًا من الموظّفين.

6-   زِد من جهودك في البحث: بمجرد انتهائك من وصف الشخص الذي ترغب بتوظيفهِ بطريقة مقنعة وجذابة، قم بمشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي والجميع في شركتك. حيث إنه في كثير من الأحيان العاملين في قسم ما، هم من يعرفون إن كان هناك شاغر أو لا.

7-   اجعل ملفك الإلكتروني رَحِبًا: غالبًا ما سيقوم الباحثون عن عمل بالتحقق من الموقع الخاص بالشركة وصفحة LinkedIn الخاصة بك. ضع نفس القيم والرؤية للشركة في كل الأماكن. سوّق مؤسستك باعتبارها مكانا ممتازا للعمل وضع توصيات من موظفين ناجحين، سواء كانوا لا يزالون على رأس وظائفهم أو انتقلوا إلى وظائف أخرى.

ولك أن تعلم بأن ما يريده الموظفون هو 3 أشياء: فرصة عمل عظيمة وشركة عظيمة وشخصًا عظيمًا يعملون تحت إمرته. روّج لشركتك بالشكل الصحيح، وستجد العديد المرشحين المؤهلين يصطفون راغبين في العمل لديك، فهل لا زلت – بعد هذه المقالة-تعاني من التوظيف؟!

ترجمة للمقال How to Find a Great Employee لصاحبه Amy Beth Miller

 

 

 

 

 

 

 

 

 


1257 2016-08-21 11:00 am