الرئيسية » المدونة » ما هي مهارات التوظيف التي تحتاجها للحصول على وظيفة؟

لم يعد خيار العمل في وظيفة مدى الحياة متاحًا بالنسبة للكثير من الناس. سيعمل معظم الناسِ في وظائف مختلفة عند أرباب عملٍ مختلفين وعبر قطاعات وظيفية مختلفة خلال حياتهم المهنية.

يتوجب علينا جميعًا أن نكون مرنين في أنماط عملنا وأن نكون على استعداد لتغيير وظائفنا أو المجال الذي نعمل فيهِ إذا رأينا أن هناك فرصًا أفضل في أماكن أخرى.

ومن أجل أن نكون مرنين فنحن بحاجة إلى مجموعة من (المهارات قابلة للنقل). مهارات ليست محددة لمسار وظيفي معين ولكن مرتبطة بجميع قطاعات العمل.

 

المهارات الوظيفية التي يبحث عنها أرباب العمل:

يبحث أرباب العمل غالبًا عن مهارات تتعدى حدود المؤهلات والخبرات.

في حين أن تعليمك وخبرتك قد يجعلانك مؤهلا لتقديم طلب للحصول على وظيفة، إلا أنك لتكون ناجحًا في ومناسبًا للوظيفة، فإن هذا يتطلب منك إظهار مزيج من المهارات: (مهارات التوظيف). وهذا يعني أن المهارات التقنية والمتخصصة المرتبطة بالأدوار المختلفة قد تكون أقل أهمية من (المهارات الناعمة)، والتي يمكن أن تنقلها معك بين الوظائف المختلفة وقطاعات العمل المختلفة.

 

ما هي مهارات التوظيف:

هي تلك المهارات اللازمة للحصول على عملٍ والحفاظ عليهِ والنجاح بهِ.

هي المهارات والسلوكيات التي تسمح للموظف بالانسجام مع زملائهِ الموظفين والتي تعطيه القدرة على اتخاذ القرارات الهامة وتسمح له باكتسابِ الاحترام ونهايةً تخوّله ليكون سفيرًا للمؤسسة خارجها.

مهارات التوظيف أو (المهارات الناعمة)، هي الأساس الذي تقوم عليهِ حياتك المهنية، والتي عادةً ما يتم الإشارة إليها في الإعلام على إنها شيء يفتقر إليهِ خريجي المدارس والجامعات ومن هم على رؤوس وظائفهم أيضًا. تنفق المؤسسات الكثير من الأموال الوقت من أجل تدريب موظفيها على مثل هذه المهارات العامة، وليس على مهارات متخصصة في الوظيفة.

في أوقات ارتفاع معدلات البطالة، يميل أرباب العمل إلى المتقدمين ذوي مهارات التوظيف الجيدة.

 

تتطلب الأدوار المختلفة مهارات وقدرات مختلفة. المهارات التي تحتاج إليها والمبينة أدناه، مرغوب فيها في جميع قطاعات العمل:

·       كتابة السيرة الذاتية

·       التقدم لوظيفة

·       كتابة غلاف لرسالة الطلب

·       تجهيز ملف LinkedIn فعال.

·       مهارات المقابلة الشخصية

 

مهارات التعامل مع الآخرين:

لمهارات التعامل مع الآخرين أهمية بالغة عند البحث عن عمل، ولربما يكون العامل الوحيد الأكثر أهمية للعديد من أرباب العمل.

مهارات التعامل مع الآخرين هي المهارات التي نستخدمها للتفاعل مع الآخرين. تسمح لك المهارات جيدة بالمشاركة بفعالية كعضو في فريق وإرضاء الزبائن والعملاء وتحقيق سقف التوقعات والتفاوض واتخاذ القرارات وإدارة وقتك بكفاءة وتحمل المسؤولية والعمل بفعالية مع الموظفين الآخرين. وكذلك فإن شحذ المهارات الشخصية يسمح لنا بالتعاطف وبناء علاقة مع الزملاء والعملاء مما يؤدي إلى وجود بيئة عمل أفضل والتي قد تكون أقل إرهاقًا.

 

مهارات الاتصال والتواصل:

يبحث أرباب العمل عن الأشخاص الذين يتواصلون بشكل جيد سواء شفهيا أو خطيًا.

إذا ما كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة أو تبحث عن ترقية مع صاحب العمل الحالي الخاص بك، فإنك تحتاج إلى إثبات مهارات التواصل الجيد. إن القدرة على التواصل لفظيا وكتابيًا مع طائفة واسعة من الناس والحفاظ على حسن التواصل البصري والكتابة بوضوح وإيجاز واستخدام مفردات متنوعة وتفصيل اللغة لجمهورك كلها من المهارات الأساسية والتي يبحث عنها أرباب العمل. حسن التواصل اللفظي والكتابي يعني أنه يمكنك تلقي الرسائل مع فرصة أقل من سوء الفهم.

وبالمثل، فإن مهارات الاستماع الفعال لا تشمل السمع فحسب، بل اكتساب وفهم المعلومات. الاستماع هو الشرط الأساسي الذي يؤدي إلى عدد أقل من الأخطاء وفهم أكبر لاحتياجات العمل والعميل. وبتقدم حياتك المهنية، فإن أهمية مهارات التواصل تزداد جنبًا إلى جنب مع الإبداع ومهارات الناس والاستعداد للعمل الجماعي والقدرة على التحدث والكتابة بوضوح وبإيجاز.

 

مهارات التفكير النقدي:

القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات يمكن أن تكون نقطة قوية لصالحك لدى رب العمل الخاص بك، وبالتالي فهي من المهارات المرغوب تطويرها.

إن عملية حل المشكلات واتخاذ اقرارات تتطلب جمع بيانات يمكن الاعتماد عليها، ثم تقييم هذه المعلومات للحصول على عدة حلول، ثم ومن ثم اختيار الحل الأفضل بناءً على المعايير والوضع الراهن. وبالرغم من أن القدرة على حل المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة هو أمر هام لأي وظيفةِ، إلا أن الأشخاص بهذه المهارات يحققون أفضل حينما يعملون في خدمة العملاء.

 

التنمية الشخصية:

تدور تنمية الشخصية بشكل رئيسي حول السلوك المناسب تجاه العمل والمؤسسة التي تعمل بها. يبحث أصحاب العمل على أناسٍ يحرصون على التعلم والتنمية الشخصية.

 

مهارات التقديم:

يعتبر تقديم المعلومات بشكل واضح وفعال مهارة أساسية في مكان العمل وتقريبًا، فإن مهارات العرض مطلوبة الآن في كل مجالات العمل الحديثة.

 

مهارات القيادة:

القيادة هي القدرة على التأثير على الآخرين نحو تحقيق الهدف.

 

الحساب (مهارات التعامل مع الأعداد):

ينطوي الحساب على فهم البيانات الرقمية والإحصاءات والرسوم البيانية، وأيضا جزء من اتخاذ القرارات والتفكير.

 

مهارات تكنولوجيا المعلومات:

معظم الناس يحتاجون إلى بعض مهارات تكنولوجيا المعلومات للعثور على عمل اليوم. حيث أن اكتساب مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية والإلمام باستخدام الحاسوب قد يفتح مجموعة واسعة من فرص العمل ويساعدك على تسويق نفسك في مكان العمل.

فإن كنت حريصاً جداً على اكتساب وظيفة أحلامك، عليك أن تجيد مهارات التوظيف اللازمة.

 

ترجمة للمقال Employability Skills - Skills You Need for a Job

 


9212 2016-08-31 10:45 am