الرئيسية » المدونة » كيف تُجري المقابلة الشخصية بشكل جيد؟

 

إذا كنت ما تزال تعاني من القلق والتوتر قبل دخولك إلى مقابلة العمل فإليك النصائح التالية كي تجتازها:

 

احضر معك حافظة أعمالك: احرص دائمًا على أن تحمل حافظتك أو سيرتك الذاتية معك في حال لو سألك المُقابِل، وأردت أن تشير إلى شيء فيهما.


قم بارتداء ملابس مدهشة: لا يهم إن كنت الشركة التي عليك أن تقابل فيها تسمح لموظفيها بارتداء ملابس عادية أو لا، لأنك لست موظفًا لديهم بعد، وظهورك بملابس عادية قد يعطي إشارة بأنك غير مهتم بالوظيفة. عليك دائمًا ارتداء ملابس رسمية تعطي انطباعًا عن شخصيتك وجديتك مما سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.


لا تخف من ذكر انطوائيتك: عندما يعلم المُقَابِلون بأنك انطوائيًا، فلربما يساعدك هذا بأن لا حكموا عليكَ بأنك ممل أو مغرور أو خجول. لربما يكون أحد الذين يقابلونك لديه نفس الحالة ويتعاطف مع طرفك، ولك تمهل في ذكر ذلك والتمس الوقت المناسب، ولا تخبرهم بذلك فور جلوسك على كرسيك.


استعمل قدرتك على الاستماع جيدًا: يميل أغلب الانطوائيون لأن يكونوا مستمعين جيدين وهو ما قد يكون مساعدًا أثناء المقابلة. الاستماع الجيد يعطيك القدرة والوقت الكافي من أجل النظر ومراجعة الأجوبة بشكل تفصيلي. وأيضًا سيكون من قبيل الاحترام أن تنتظر المُقَابِلِين لينهوا أسئلتهم، قبل أن تبدأ أنت بالإجابة عليها.


اجعل نبرتك متوازية مع نبرة من يقابلك: هنا أيضًا ستساعدك قدرتك على الاستماع الجيد، فإن كانت نبرة الشخص الذي يقابلك جدية وهادئة، فعليك أن تجعل من نبرتك مشابهة لنبرتهِ، أما إن كانت نبرته عادية وتجده من فترة لتفرة يلقي النكات أثناء المقابلة، لا تتردد في فعل المثل معه.


شارك بأفكارك: لا تحبس الأفكار التي في رأسك أو التي أتتك أثناء المقابلة. غالبًا ما يحب من يقوم بالمقابلة أن يستمع للأفكار الجديدة، حيث أن هذا يطل على أنك تفكر بشكل فعال بخصوص الوظيفة أو الشركة، وهو أمر هم بحاجةٍ إليه.


لا تترد في السؤال: اسأل أي أسئلة تتعلق بالوظيفة أو الشركة أو الشخص الذي يقابلك أو أي شيء يأتي إلى بالك أثناء المقابلة. أن تسأل أسئلة، فهذا يعني أن لديك رغبة جامحة من أجل الوظيفة وأن لديك الكثير لتعرفه عنها. إذا ما أعطاك المقابِل الفرصة لطرح أي سؤال، لا تردها بل اغتنمها.


انهِ المقابلة بقوة: أخبر لجنة المقابلة بأن المقابلة كانت رائعة، وأعطهم ابتسامة أصيلة ومصافحة حازمة.

 

• اصنع الانطباع الصحيح:

العثور على وظيفة من أجل خريجٍ جديد أو منطوٍ قد يكون صعبًا. حيث يعانون في ترك الانطباع المناصب على مديري التوظيف، وهو السبب الذي يجدر بهم من أجله أن يقضوا بعض الوقت ليستعدوا لمقابلتهم بشكل صحيح.

ينبغي لهذه النصائح أن تساعدك للتحضير بشكل صحيح لمقابلة العمل الخاصة بك وكذلك أن تساعدك على التعامل بشكل أكثر فعالية من أجل ترك انطباع إيجابي.

 

ترجمة للمقال Interview Strategies for Introverts للكاتب Baruh Benjamins

 

 


6427 2016-09-20 07:56 am