الرئيسية » المدونة » كيف تسأل بعد نهاية المقابلة


بعد نهاية المقابلة، وبعد إجابتك عن كل الأسئلة، يسألك من يقابلك إن ما كان لديك أي سؤال. عدم الإجابة على هذا السؤال أو عدم وجود أسئلة قد يشير إلى عدم وجود اهتمام حقيقي بالوظيفة، ولأجل تجنب هذه اللحظات الحرجة، نضع بين يديك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في تجاوز مثل هذه المواقف.

بعد انتهاء المقابلة، يمكنك الحديث عن الراتب أو العطلات أو حسنات تحصلك على هذه الوظيفة، إلا أنّ المرشح الجيد للوظيفة يخرج ورقة بها قائمة من الأسئلة ليظهر اهتمامهِ بها. وهنا قائمة من الأسئلة قد تفيدك حين تقوم بالتحضير لأسئلة مقابلتك:

- أنا مهتم حقًا بالوظيفة، وأرى بأني سأكون ناجحًا جدًا بها. هل تعتقدون بأني سأكون مناسبًا فيها؟

هذا النوع من الأسئلة يظهر الثقة. حيث أنك ترى بأنك مرشح قوي ومناسب للوظيفة، وإذا قال من يقابلك (نعم) على هذا السؤال، فسيفكر بك مباشرةً لحظة التوظيف حيث ستترك انطباعًا لن يزول من ذاكرته الذهنية بسهولة.

 

- إذا تحصّلت على هذه الوظيفة، ما هي الأشياء التي يجب أن أجهزها؟

سؤالك هذا يظهر بأنك مُحفّز ومُشجّع للعمل في هذه الوظيفة. التلهف للوظيفة شيء عظيم، ويجدر بالمقابل أن يأخذ انطباعًا حسنًا عنك، اذ أنك قد بادرت بالبدء بالتجهيز للوظيفة قبل أن تبدأ فيها حتى وهو ما يثبت لجميع من قابلك أنك متحمس للبدء!

 

- ما الذي يدهشك في العمل هنا؟

هذا السؤال يعطيك دفة القيادة أثناء المقابلة، فحينها سيأخذ من يقابلك دورك ويبدأ بالبحث عن أجوبته الخاصة وبالحديث عن الشركة بشكل جيد والحديث عن تجربتهِ الجيدة في الشركة التي أنت على وشك أن تكون أحد أعضاء فريقها.

 

- أنا مندهش ومنبهر جدًا بشركتكم وأنا واثق تمامًا بأني سأقوم بعمل جيد لو تم توظيفي. متى أتوقع منكم اتصالًا؟

هذا السؤال يستعرض ثقتك بنفسك ويؤكد بأنك تريد هذه الوظيفة ويسمح لك بمتابعة المراحل بعد انتهاء المقابلة، وإن لم تسأله، فستبقى متسائلًا، متى يجب عليك الاتصال بهم للتأكد حول النتائج لذلك ابدأ أنت بسؤالهم قبل أن تخرج من عندهم.

وتذكر أنه كما من حق لجان المقابلة أن تسألك فمن حقك أيضاً أن تسألهم فإن العمل هو وقتك الذي ستمضيه من أجلهم.

 

ترجمة للمقالة Interview questions to ask

 


5099 2016-12-03 09:34 pm