الرئيسية » المدونة » للمدراء: كيف تحدد جمهورك المستهدف؟

يعتبر البحث عن العملاء من أصعب التحديات الشاقة لأصحاب الأعمال الصغيرة وخاصة تلك التي الشركات التي فتحت أبوابها للتو وهذه بعض الاستراتيجيات المثبتة لإيجاد العملاء وإنتاج الأعمال التجارية.


حدد سوق العمل الذي تستهدفه :
ضع تركيزك على العميل المثالي. من هم عملاؤك المثاليين؟ هل هم من النساء أم من الرجال ؟ صغار أم كبار؟ في أي مدينة يعيشون؟ هل يعيشون بمبلغ 25,000$ أو 250,000$ في السنة ؟
يمكنك تحديد إستراتيجية التسويق الخاصة بك بشكل أفضل بمجرد أن تضيق نطاق الفئات التي تحاول الوصول إليها.على سبيل المثال،إذا كنت تريد أن تبدأ صالون شعر راقي في مدينة ما فإن عميلك المثالي قد يكون امرأة متطلعة للموضة ما بين سن ال25 وال35 وتملك دخلاً متاحًا.


حدد ما هو المنتج أو الخدمة التي ستساعد في ذلك:
إنهم مثلاً بحاجة لقص شعرهم، إذن يمكنك قصه ولكن ليس بهذه السهولة.
استهدف الزبون المثالي عن طريق تحديد الخدمات التي تقدمها. في هذه الحالة قد تركز على تقديم منتجات التجميل الرائعة أوعلى مصففين دقيقين وعن أحدث موديلات الشعر.
يجب عليك أيضًا التأكد من أن عملك يسهل الحصول عليه وأن خدماتك يتم تسعيرها بشكل جيد.


حافظ على تركيزك:
عملك لا يمكن أن يكون عشوائيًا. اختر هدفك وابدأ من هناك. مصفف الشعر الماهر في صالونك العصري يمكنه بالتأكيد قص شعر طفل وكسب $10، لكنك ستخسر جمهورك وعلامتك التجارية إذا حاولت استيعاب أكثر من سوق العمل الذي تستهدفه، لكن لا تكن خائفا من التفرع فربما تحدد أسواق عمل جديدة قد ترغب بالوصول لها بمجرد أن تتقن اللعبة قليلاً. على سبيل المثال قد يبدأ هذا الصالون الراقي باستيعاب رجال الأعمال الذين يقدرون الخبرة الراقية.
يمكنك الاعتماد على نظام إدارة العملاء أو برنامج تخطيط للمشاريع التيتساعد على تحليل بيانات المبيعات لتحديد الأساليب الملائمة.


اعتمد استراتيجية محددة :
الترويج يكون مبنيًا على أسواق العمل التي تتطلع للوصول إليها، فيمكنك نشر مسعاك الجديد ومعرفة ما سيحدث، ولكن بدون توجيه رسالتك لن تصل إلى حد بعيد.
 كن دقيقًا بناء على أسواق العمل التي ترغب بالوصول إليها.
إذا كان عملك هو محل للمشروبات وأنت تحاول خدمة الجماهير الأثرياء الذين يأتون إلى المدينة خلال أشهر الصيف أو في عطلة نهاية الأسبوع فقد تأخذ بعين الاعتبار إضافة مشروبات جديدة الى القائمة أو جلب طاهي من المستوى الرفيع لجذب الرواد الساعين لمزيد من التجربة الفاخرة.
قد تكون أمسيات الثلاثاء مناسبة للغاية لفئة ما، قدم ساعة بأسعار مخفضة للطلاب الذين قد يرغبون باستضافة مجموعة دراسية في المحل خلال تلك الساعة. أو ادع الناس لمناسبات أو ليالِ مفتوحة للعروض أو حدد مواعيد أسبوعية لقضاء سهرات في الساحات المحلية.
وجه الترويج بشكل مناسب
إنك لن تسوق مجموعات يوم الثلاثاء لعملائك الأثرياء الذين يأتون في نهاية الأسبوع ، كما أن هؤلاء الطلاب قد لا يقدرون إضافاتك الجديدة. عدل على موضوعاتك الترويجية للتأكيد على أنه سيعجب فئاتك المطلوبة.
بالإضافة الى ذلك ، لبناء قاعدة من الزبائن المنتظمين قدم لهم برنامجًا خاصًا لإخلاصهم. يوجد القليل من نماذج برامج الولاء للعملاء.
 أولا، قدم لهم نوعًا من الفائدة النقدية، مثلا اشتر تسعة أكواب من القهوة واحصل على العاشر مجانًا أو قدم خصومات حصرية باستخدام بطاقات أو أرقام هواتف.
 ثانيًا، وفر خدمة تتوافق مع قيم عملائك. شركة أحذية TOMS تفعل ذلك من خلال برنامجها "واحد مقابل واحد". فبدلًا من تقديم مكافأة مباشرة لعملائهم يقدمون زوج من الأحذية لشخص آخر بحاجة لها. نفس الشيء يمكن أن يتم على نطاق أصغر. تمامًا مثل المشتل الذي يزرع شجرة لكل زبون أصاب بإنفاقه أمواله لديهم.
أيًا كان ما تفعله أبقِ الحافز لعملائك المثاليين لجعلهم يعودون. وعلاوة على ذلك، شجع عملائك المخلصين الحاليين حتى ينصحوا الآخرون بك. مثلا قدم خصومات لمن يوصون أصدقائهم بك.


348 2017-01-11 08:59 pm